تحضير نص الضحية والمحتال السنة الرابعة متوسط – الجيل الثاني
تحضير نص الضحية والمحتال السنة الرابعة متوسط – الجيل الثاني
تحضير نص الضحية والمحتال
المقطع التعلمي: قضايا إجتماعية
الميدان: فهم المكتوب
اللغة العربية – السنة الرابعة متوسط – الجيل الثاني
متابعي وزوار موقع التعليم الجزائري الأوفياء أهلا وسهلا ومرحبا بكم
يسرنا أن نضع بين أيديكم
تحضير نص الضحية و المحتال السنة الرابعة متوسط – الجيل الثاني
نص الضحية و المحتال في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني
نص الضحية و المحتال ص 16 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 – 2020.
نص الضحية والمحتال :
حَدَّثَنَا عِيَسى بْنُ هِشَامٍ قَالَ: اشْتَهَيْتُ الأَزَادَ، وأَنَا بِبَغْدَادَ، وَلَيِسَ مَعْي عَقْدٌ عَلى نَقْدٍ، فَخَرْجْتُ أَنْتَهِزُ مَحَالَّهُ حَتَّى أَحَلَّنِي الكَرْخَ، فَإِذَا أَنَا بِسَوادِيٍّ يَسُوقُ بِالجَهْدِ حِمِارَهُ، وَيُطَرِّفُ بِالعَقْدِ إِزَارَهُ، فَقُلْتُ: ظَفِرْنَا وَاللهِ بِصَيْدٍ، وَحَيَّاكَ اللهُ أَبَا زَيْدٍ، مِنْ أَيْنَ أَقْبَلْتَ؟ وَأَيْنَ نَزَلْتَ؟ وَمَتَى وَافَيْتَ؟ وَهَلُمَّ إِلَى البَيْتِ، فَقَالَ السَّوادِيُّ: لَسْتُ بِأَبِي زَيْدٍ، وَلَكِنِّي أَبْو عُبَيْدٍ، فَقُلْتُ: نَعَمْ، لَعَنَ اللهُ الشَّيطَانَ، وَأَبْعَدَ النِّسْيانَ، أَنْسَانِيكَ طُولُ العَهْدِ، وَاتْصَالُ البُعْدِ، فَكَيْفَ حَالُ أَبِيكَ ؟ أَشَابٌ كَعَهْدي، أَمْ شَابَ بَعْدِي؟ فَقَالَ: َقدْ نَبَتَ الرَّبِيعُ عَلَى دِمْنَتِهِ، وَأَرْجُو أَنْ يُصَيِّرَهُ اللهُ إِلَى جَنَّتِهِ، فَقُلْتُ: إِنَّا للهِ وإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ، وَلاَ حَوْلَ ولاَ قُوةَ إِلاَّ بِاللهِ العَلِيِّ العَظِيم، وَمَدَدْتُ يَدَ البِدَارِ، إِلي الصِدَارِ، أُرِيدُ تَمْزِيقَهُ، فَقَبَضَ السَّوادِيُّ عَلى خَصْرِي بِجُمْعِهِ، وَقَالَ: نَشَدْتُكَ اللهَ لا مَزَّقْتَهُ، فَقُلْتُ: هَلُمَّ إِلى البَيْتِ نُصِبْ غَدَاءً، أَوْ إِلَى السُّوقِ نَشْتَرِ شِواءً، وَالسُّوقُ أَقْرَبُ، وَطَعَامُهُ أَطْيَبُ، فَاسْتَفَزَّتْهُ حُمَةُ القَرَمِ، وَعَطَفَتْهُ عَاطِفُةُ اللَّقَمِ، وَطَمِعَ، وَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّهُ وَقَعَ، ثُمَّ أَتَيْنَا شَوَّاءً يَتَقَاطَرُ شِوَاؤُهُ عَرَقاً، وَتَتَسَايَلُ جُواذِبَاتُهُ مَرَقاً، فَقُلْتُ: افْرِزْ لأَبِي زَيْدٍ مِنْ هَذا الشِّواءِ، ثُمَّ زِنْ لَهُ مِنْ تِلْكَ الحَلْواءِ، واخْتَرْ لَهُ مِنْ تِلْكَ الأَطْباقِ، وانْضِدْ عَلَيْهَا أَوْرَاقَ الرُّقَاقِ، وَرُشَّ عَلَيْهِ شَيْئَاً مِنْ مَاءِ السُّمَّاقِ، لِيأَكُلَهُ أَبُو زَيْدٍ هَنيَّاً، فَأنْخَى الشَّوّاءُ بِسَاطُورِهِ، عَلَى زُبْدَةِ تَنُّورِهِ، فَجَعَلها كَالكُحْلِ سَحْقاً، وَكَالطِّحْنِ دَقّا، ثُمَّ جَلسَ وَجَلَسْتُ، ولا يَئِسَ وَلا يَئِسْتُ، حَتَّى اسْتَوفَيْنَا، وَقُلْتُ لِصَاحِبِ الحَلْوَى: زِنْ لأَبي زَيْدٍ مِنَ اللُّوزِينج رِطْلَيْنِ فَهْوَ أَجْرَى فِي الحُلْوقِ، وَأَمْضَى فِي العُرُوقِ، وَلْيَكُنْ لَيْلِيَّ العُمْرِ، يَوْمِيَّ النَّشْرِ، رَقِيقَ القِشْرِ، كَثِيفِ الحَشْو، لُؤْلُؤِيَّ الدُّهْنِ، كَوْكَبيَّ اللَّوْنِ، يَذُوبُ كَالصَّمْغِ، قَبْلَ المَضْغِ، لِيَأْكُلَهُ أَبَو َزيْدٍ هَنِيَّاً، قَالَ: فَوَزَنَهُ ثُمَّ قَعَدَ وَقَعدْتُ، وَجَرَّدَ وَجَرَّدْتُ، حَتىَّ اسْتَوْفَيْنَاهُ، ثُمَّ قُلْتُ: يَا أَبَا زَيْدٍ مَا أَحْوَجَنَا إِلَى مَاءٍ يُشَعْشِعُ بِالثَّلْجِ، لِيَقْمَعَ هَذِهِ الصَّارَّةَ، وَيَفْثأَ هذِهِ اللُّقَمَ الحَارَّةَ، اجْلِسْ يَا أَبَا َزيْدٍ حَتَّى نأْتِيكَ بِسَقَّاءٍ، يَأْتِيكَ بِشَرْبةِ ماءٍ، ثُمَّ خَرَجْتُ وَجَلَسْتُ بِحَيْثُ أَرَاهُ ولاَ يَرَانِي أَنْظُرُ مَا يَصْنَعُ، فَلَمَّا أَبْطَأتُ عَلَيْهِ قَامَ السَّوادِيُّ إِلَى حِمَارِهِ، فَاعْتَلَقَ الشَّوَّاءُ بِإِزَارِهِ، وَقَالَ: أَيْنَ ثَمَنُ ما أَكَلْتَ؟ فَقَالَ: أَبُو زَيْدٍ: أَكَلْتُهُ ضَيْفَاً، فَلَكَمَهُ لَكْمَةً، وَثَنَّى عَلَيْهِ بِلَطْمَةٍ، ثُمَّ قَالَ الشَّوَّاءُ: هَاكَ، وَمَتَى دَعَوْنَاكَ؟ زِنْ يَا أَخَا القِحَةِ عِشْرِينَ، فَجَعَلَ السَّوَادِيُّ يَبْكِي وَيَحُلُّ عُقَدَهُ بِأَسْنَانِهِ وَيَقُولُ: كَمْ قُلْتُ لِذَاكَ القُرَيْدِ، أَنَا أَبُو عُبَيْدٍ، وَهْوَ يَقُولُ: أَنْتَ أَبُو زَيْدٍ، فَأَنْشَدْتُ:
أَعْمِلْ لِرِزْقِكَ كُلَّ آلـهْ *** لاَ تَقْعُدَنَّ بِكُلِّ حَـالَـهْ
وَانْهَضْ بِكُلِّ عَظِـيَمةٍ *** فَالمَرْءُ يَعْجِزُ لاَ مَحَالَهْ
التعريف بالكاتب :
بديع الزمان الهمذاني (969م-1007م): هوأبو الفضل احمد بن الحسين بن يحي ين سعيد كاتب و اديب من العصر العباسي كان لغويا و أديبا و شاعرا اشتهر بالكتابة في فن المقامة وهي قصص قصيرة تهتم بالبديع و الطرافة من اهم مؤلفاته : المقامات…
المقامات مجموعة حكايات قصيرة متفاوتة الحجم جمعت بين النثر والشعر بطلها رجل وهمي يدعى أبو الفتح الإسكندري وعرف بخداعه ومغامراته وفصاحته وقدرته على قرض الشعر وحسن تخلصه من المآزق إلى جانب أنه شخصية فكاهية نشطة تنتزع البسمة من الشفاه والضحكة من الأعماق. ويروي مغامرات هذه الشخصية التي تثير العجب وتبعت الإعجاب رجل وهمي يدعى عيسى بن هشام..
أفهم النص و أناقش فكره :
- ما مفهومك لكلمة الضحيّة لُغة ، وما مدلولها في النص؟ الضحية هو كل من أصابه شر أو أذى نتيجة لخطإ أو احتيال أو عدوان أو حادث… إلخ
- ما مفهومك لكلمة المحتال لُغة ، وما مدلولها في النص؟ المحتال كل مَنْ يَلْجَأُ إِلَى أَسَالِيبِ الاحْتِيَالِ وَالْمُرَاوَغَةِ لِتَحْقِيقِ أَهْدَافِهِ.
- من الضحيّة ومن المحتال في هذه القصة ؟ المحتال هو عيسَى بنُ هِشَام، الضحية هو السّوَادِيَّ ( الرَّجُلُ الغَريبُ ).
- من المتحدث في المقامة ، وعمن يروي القصة ؟ عيسى بن هشام وهو من سرد أحداث القصة .
- هل يعرف عيسى بن هشام حقا أبا عبَيْد ؟ علّل. لا يَعرِفهُ، مُنُادُاتُه بِاسْم غيرِ اسْمِه وذلك لدعوته باسم أبو زيد في قوله التالي: ” مـن أَيْـن أقبلـت ؟ وأيـن نزلـت ؟ ومتـى وافَيْـت ؟ وهلُـم إلى البَيْـت. فقـال السـوادي ُ : لسـت ِبـأَ ِبي َزيْـد”.
- كيفَ تدَارَك خَطأهُ ؟ زَعَم أنَّ طُولَ العَهدِ والبُعدِ سَبّبَا له النِّسيَانَ “لَعَنَ اللّهُ الشّيطانَ، وأبْعَدَ النِّسيانَ، أنْسَانِيكَ طولُ العهدِ، واتّصالُ البُعدِ، فَكَيْفَ حالُ أبيك ؟ أشابٌّ كعهدي أم شابَ بَعدي ؟ ثم دعاه للغذاء”.
- ماذا قصد بقوله : ظفرنا والله بصيد ؟ وما النية التي تنطوي عليها العبارة ؟ يقصد أنه وجد شخصا يحتال عليه والنية التي تنطوي عليها العبارة هي الاحتيال.
- ما المقصود بقوله : أشاب كعهدي ، أم شاب بعدي ؟ معناه هل مازال يتمتع بملامح الشباب مثلي أم أن المشيب قد أثر عليه وداهمته الشيخوخة.
- علل اختيار المحتال للسوادي كي يحتال عليه. تبدو عليه السذاجة والبساطة والغفلة وتصديق الآخرين دون تحري الدقّة.
- بم ابتدأ ابن هشام حديثه مع السوادي ؟ بالتحية.
- ما الحيلة الّتي دبّرها عيسى للسوادي ؟ وما كان هدفه منها ؟ تظَاهَر بمعْرفتِه ثمّ دَعَاهُ إلى الطّعَامِ.
- ما رأيك في تصرفه ؟ لماذا ؟ تصَرُّفٌ غْيٍرُ لَائِقٍ ، فَهُوَ خِداعٌ وتَدليسٌ .
- هَل نَجَحتْ حِيلَةُ ابنِ هشَام للإيقاعٍ بِالسَّوَاديِّ ؟ نعَمْ ، نَجحَتْ .
- مَا الذي حَمَلهُ على هذا التّصَرُّفِ ( الأسْبَابُ ) ؟ جُوعُه وإِفْلَاسُهُ .
- إلى أينَ اصْطَحبَ ابنُ هشَام السّواديَّ. ج : إلَى شَوَّاءُ السُّوقِ .
- مَا الأَطْعِمَةُ التي طَلبَهَا للسَّوادِيِّ ؟ شِواءٌ ـ حلْوَاءٌ ـ الخُبْزُ ـ مَرَقُ اللَّحْمِ ـ اللُّوزِينْجُ .
- هَلْ ذَهَبَ ابْنُ هِشَام فعْلا لإِحْضَار المَاءِ ؟ لَمْ يَذهَب لذلِكَ .
- لمَ منَعَ الشّوّاءُ السّوَاديَّ من الذّهَابِ ؟ لأنّهُ لَمْ يَدفَعْ ثَمنَ مَا أكَلَ .
- مَاذا كلّفَهُ ذلكَ ؟ لَكْمَةً ولَطْمَةً ، ثُمَّ دَفَعَ الثّمَن .
- عَلامَ يدُلُّ بُكاؤُه وَكَلَامُهُ فِي النِهَايَةِ ؟ علَى اسْتِفَاقتِه المُتأَخّرَة فِي كَشْفِ الخَدِيعَةِ .
- يشير النص إلى سلوك اجتماعي سلبي فيم تمثل ؟ الاحتيال والاستغلال والخداع.
- ذكرت كلمة أب مضافة في ثلاثة مواضع : ( أبا زيد) ، ( بأبي زيد ) ، ( أبو عبيد )، علل كتابتها على الهيئة التي جاءت عليها في كل موضع . أبا منصوبة أبي مجرورة أبو مرفوعة اسم من الأسماء الخمسة يرفع بالواو ينصب بالألف ويجر بالياء .
- بم أحاب السوادي عندما سئل عن أبيه ؟ نَبَتَ الرّبيعُ على دمنته .
- ما نوع هذه الصورة البيانية ؟ كناية عن وفاته منذ زمن طويل.
أثري رصيدي اللغوي :
- الازاذ : اشهر انواع التمر.
- عقد على نقذ : كيس به مال.
- انتهز محاله : ابحث عن مكانه.
- سوادي : الرجل المنسوب الى السواد و هي منطقة خصبة في العراق مكتسية بالخضرة و يبدو لون خضرتها للناظر من بعيد سوادا.
- الكرخ : حي ببغداد (العراق)..
- يطرف بالعقد : له اكياس صغيرة للمال.
- نزلت : أقمت.
- وافيت : قدمت.
- دمنته : قبره.
- استشاط : اشتعل و ثار.
- جوذاباته : الطعام.
- انضد ّ : هيأ.
- أوراق الرقاق ُّ : خبز.
- ماء السماق : مرق اللحم.
- استوفيناه : أكلناه .
- اللوزينج ّ : حلوى شرقية من اللوز.
- الصارة : الساخنة.
- يفثأ ّ : يطفئ.
- ثنى : أعقب وأتبع.
الفكرة العامة :
- حِيلَةُ ابْنِ هِشَام تمْلأُ بَطْنَهُ وَطَمَعُ السّوادِيِّ يُفرِغُ جَيبَهُ .
- قِصَّة اِحْتِيالٍ بَطَلهَا ابنُ هشَامٍ وَالضَّحيَّةُ السّوَادِيُّ .
- رجل أحس بالجوع أراد أن يأكل بأي طريقة حتى ولو كانت غير شرعية ،لجأ للمكر والخداع واصطاد فريسة جمعت بين السذاجة والطمع كي يصل لمبتغاه.
- صورة من صور الاحتيال التي كانت موجودة في القرون الماضية وذلك في قصة عيسى بن هشام مع السوادي.
- احتيال عيسى بن هشام على السوادى و طرائق ايقاعه به.
- عيسى بن هشام يحتال على سوادى بان يضيفه على شواء و حلوى و ياكل معه ثم يهرب منه فيضطر الآخر الى دفع الثمن.
الأفكار الاساسية :
- الفكرة الاولى
- ابْنُ هِشَام يُوهِمُ السَّواديَّ بمَعِرِفَتهِ ويمَهّدُ لِيُوقِعَ به .
- لِقَاءُ المُحْتَالِ ابنِ هشَام بالضَّحيّةِ السَّوادِيِّ .
- التقاء عيسى بن هشام بالسوادي وإيقاعه له في فخ الاحتيال.
- الفكرة الثانية
- ابنُ هِشَامُ يَسُوقُ ضَحِيَّتهُ إلى الشّواَءِ ويُغْرِيهِ بأشْهَى أصْنَافِ الطّعَامِ .
- صُنُوفُ الطّعَامِ تُسِيلُ لُعَابَ السَّوَادِيّ وَتُعْمِيهِ عَنْ مُؤَامَرِة ابْنِ هِشَام .
- طمع السوادي فيما رأى من أشهى أنواع الطعام.
- الفكرة الثالثة
- ابْنُ هِشَامٍ يُحَقِّقُ مُبْتَغاهُ وَيُوقِعُ بيْنَ الشّوَاءِ وَالسّوَاديِّ .
- ابْنِ هِشَام يُسكِتُ جُوعَه ويُراقِبُ مَا يحِلُّ بضَحيّتِهِ .
- وقوع السوادي في الحيلة التي أعدها له عيسى بن هشام.
المغزى العام من النص :
- الجوع يعمي صاحبه.
- الطمع مهلكة.
- لاتثق ابدا في الغرباء.
أكتشف نمط النص و أبين خصائصه :
الجمل السردية | الجمل الوصفية | الجمل الحوارية |
|
|
|
- ما النمط الغالب على النص أذكر بعض مؤشاته:
- النمط الغالب على النص هو النمط السردي.
- مؤشرات النمط السردي:
- الأفعال الماضية: انحنى ، فجعلها ، جلس وجلست …
- ضمائر الغائب: له، يأكله …
- الأحداث المتتابعة: ثم خرجتُ، قام الى حماره، اعتلق الشواءُ.
أبحث عن ترابط جمل النص و انسجام معانيه :
- ما الأداة التي بدأت بها كلا من الفقرتين الثانية والثالثة. حرف العطف (ثُم).
- حدد مجموعة الأحداث واللاحقة للرابط (ثُم) في الفقرات الثلاث.
الأحداث السابقة | ثم | الأحداث اللاحقة | ثم | الأحداث اللاحقة |
لقاء ابن هشام بالسوادي. دعوته الى الطعام. |
ذهابهما الى الشواء. تناولهما ما لذ وطاب. |
خروج ابن هشام. تصادم السوادي والشَواء |
- ما الوظيفة التي قامت بها هذه الأداة؟ ترتيب الأحداث وفق تسلسلها الزمني.
- هل وقعت الأحداث في الوقت نفسه؟ لا فبين كل حدث وأخر مهلة زمنية.
- هل يمكن تغيير تعاقب وتتابع أحداث القصة؟ لا يمكن ذلك.
- تقوم الأداة (ثم) بوظيفة الرّبط اللفظي الذي يسهم في تسلسل أحداث القصة زمنيا. لا يمكن تغيير أحداث القصة مما يعطي لها بناء محكما ومنسّقا.
أتذوّق النص:
- إلى أي نوع أدبي ينتمي النص؟ فن المقامة التي يغلب عليها نمط السردي.
- في النص سرد ووصف استخرج من النص عبارات دالة على ذلك. في النص سرد “ذكر أحداث متوالية” مثال: خرجت، قلت، نبت، جلست…إلخ، وفيه وصف. مثال: الحارة…إلخ
- ما الصّورة البيانية الموظفة في العبارة الآتية: “فجعلها كالكحل سحقا وكالطحن دقا”. تشبيه تام استوفى أركانه الأربعة.
- علام تدل عبارة: “وليس معي عقد على نقد”؟ هي كناية الحاجة والفقر.
- وظف الكاتب المحسنات البديعية استخرج ما أمكن منها وبين نوعها. نجد طباق الإيجاب في قوله: أشاب – شاب، الثلج – حارة.
- النص بكامله غني بالفواصل الموسيقية وهذا ما يطلق عليه (السجع) . (بصيد = أبا زيد/ أقبلت = نزلت = وافيت/ كعهدي = بعدي…إلخ).
- يقوم فن المقامة على الإكثار من الفواصل الموسيقية والألفاظ الغريبة قليلة الاستعمال أو نادرة لم تعد تستعمل.
المقطع 01: قضايا إجتماعية
المقطع 02: الإعلام و المجتمع
المقطع 03: التّضامن الإنسانيّ
- تحضير نص الإنسانية ومشكلاتها
- تحضير نص وكالة الأونروا
- تحضير نص في مواجهة الكوارث
- تحضير نص من يجير فؤاد الصغير
المقطع 04: شعوب العالم
المقطع 05: العلم والتقدّم التّكنولوجيّ
- تحضير نص اللغة العربية و التقدم العلمي والتكنولوجي
- تحضير نص الانترنت
- تحضير نص التقدم العلمي والأخلاق
- تحضير نص فضل العلم
المقطع 06: التّلوّث البيئيّ
- تحضير نص تلوث البيئة
- تحضير نص هو في عقر دارنا !
- تحضير نص التوازن البيئي ومكافحة التلوث
- تحضير نص مظاهر تلوث البيئة
المقطع 07: الصّناعات التّقليديّة
المقطع 08: الهجرة الدّاخليّة والخارجيّة
لقراءة نص ثري الحرب : نص فهم المنطوق: ثري الحرب السنة الرابعة متوسط – الجيل الثاني
كما يمكنكم زيارة لتصفح المزيد من المواضيع و الوثائق المتعلقة وكذلك الفروض والإختبارات.
قسم اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط – الجيل الثاني
قسم السنة الرابعة متوسط – الجيل الثاني
بنك الفروض والاختبارات – السنة الرابعة متوسط
الشكر موصول لجميع الأساتذة لهم على مجهوداتهم لتزويد المحتوى التعليمي الجزائري، ولا تنسوا الدعاء لهم. يستطيع التلاميذ و الأساتذة المساهمة في الموقع بمختلف الملفات والمستندات وكذلك الفروض والاختبارات وذلك بمراسلتنا عبر صفحة إتصل بنا.
صفحة الفايسبوك | مجموعة الفايسبوك | اتصل بنا |