السنة الرابعة متوسط

تحضير نص هجرة الكفاءات السنة الرابعة متوسط – الجيل الثاني

تحضير نص هجرة الكفاءات  148

المقطع التعلمي : الهجرة الداخلية و الخارجية

الميدان: فهم المنطوق

اللغة العربية – السنة الرابعة متوسط – الجيل الثاني

أسئلة الفهم :
– يتناول الخطاب موضوعً هامًّا حدّده وبيّن أهميّته هو الهجرة وخاصّةً الهجرة الطّوعيّة أو القصريّة وهو موضوع هامٌّ لأنّه له آثارٌ اجتماعيّة واقتصاديّة وحتّى سياسيّة.
–  المهاجرون صنفان، ما هما؟ وأيّ صنف يتناوله الخطاب؟ المهاجرون الشّرعيون والمهاجرون السريّون والصّنف الذي تناوله الخطاب هو المهاجرون الشّرعيون.
–  انحصار الكفاءات المهاجرة بين المشكلات التي تعيشها في أوطانها والمغريات التي يوفّرها لها الغرب لا تسمح لها بحريّة اختيار مصيرها؟  هذا واقع ملموس نتيجة الحروب والصّراعات والنّزاعات والاستبداد السّياسي وانتشار الفقر والبطالة والبيروقراطيّة والفساد الاقتصادي وانعدام التّقدير والتّحفيز وعدم توفّر الحدّ الأدنى لشروط الحياة.
– كيف يرى الخطاب هذه المشكلة؟ وكيف تراها أنت؟ هي مشكلة نافعة فقد ساعدت على بروز العديد من العلماء ورجال الأعمال النّاجحين، وأراها ضارّة كونها تزيد البلدان الغربيّة قوّةً وتقدّمًا وتضعف بلداها الأصليّة في جميع الأصعدة.
– علّق على هجرة الأدمغة، ثمّ قدّم مقترحات لهذه الظّاهرة؟ هي نزيف خطير يهدّد الأمّة العربيّة فهو يزيد الغرب علمًا ونورًا ويزيد العرب جهلاً وظلامًا ولو بقيت الأدمغة في أوطانها لزادت بلدانها تقدّمًا ولكن بشروط أهمّها توفير المناخ المناسب للعمل والإبداع والقضاء على البيروقراطيّة وتوفير المحفّزات والتّقديرات لهؤلاء وتثمين إنجازاتهم وعدم عرقلتها.

شرح المفردات :
//

الفكرة العامة :
– بيان الكاتب خطر هجرة الأدمغة عن بلدانها والضّرر الذي تلحقه بها، كما أكّد على ضرورة إيجاد حلولٍ جذريّة للحدّ من انتشار هذه الظّاهرة.

الافكار الجزئية :
//

القيمة التربوية :
//

أتذوق النص :

مقاطع من النّصّ المؤشّر النّمط المؤشّر
هناك مئات الملايين من البشر في العالم هاجروا بلدانهم هربًا من الحروب والنّزاعات وانعدام العدالة ونتيجة انتشار البطالة والفقر وانتشار البيروقراطيّة والفساد الاقتصادي. والفقر وانتشار البيروقراطيّة والفساد الاقتصادي. تفسيري التّعامل والشّرح والتّحليل والتّفصيل
تلحق مزيدًا من الضّرر بالدّول المصدّرة لهذه الكفاءات من الهجرة تؤدّي إلى التّدمير الجزئي… الهجرة تؤدّي إلى التّدمير الجزئي… تفسيري الإشهاد
يؤكّد الخبراء أنّ لهجرة الأطر العلميّة تكلفةٌ اجتماعيّة ومؤسّساتيّة واقتصاديّة تكلفةٌ اجتماعيّة ومؤسّساتيّة واقتصاديّة تفسيري التّعليل
التي تشمل 27 مركزًا وتفوق ميزانياتها 28 بليون دولار وتضمّ 18000 موظّفًا وتموّل أبحاثًا يقوم بها أكثر من 200000 عاملاً. 27 مركزًا، 28 بليون دولار، 18000 موظّفًا، 200000 عاملاً. تفسيري اللّغة المباشرة والدقّة بتقديم بلغة الأرقام والتّمثيل
استنتاج نمط النّصّ: كلّ المؤشّرات السّابقة. تفسيري كلّ المؤشّرات السّابقة.



*  أستمع مرّةً أخرى إلى الخطاب ثمّ أجيب:
1- قضيّة صاحب الخطاب هو بيان مخاطرة الهجرة وخاصّةً هجرة الأدمغة والرّسالة التي أراد تبليغها إلى متلقّيه هو ضرورة الحفاظ على هذه الأدمغة والاستفادة منها في أوطانها بدل هجرتها.
2- تضافرت الهيكلة الفكريّة ومؤشّرات النّمط الموظّف لخدمة قصديّة صاحب الخطاب، أبيّ ذلك من خلال الاسترشاد بتعليمات الجدول الآتي:


الفقرة العناصر الفكريّة مؤشّر النّمط تحديد المقطع من النّصّ
01 جرّد أسباب الهجرة من البلد المصدر. التّفصيل الحروب والنّزاعات والعنف … شروط الحياة
01 جرد إغراءات دول بلدان المقصد. التّفصيل ابتداء من إصدار قوانين… وحتّى البشريّة.
01 بيان ضرر الهجرة بتأكيد الخبراء. الاستشهاد لهجرة الأطر العلميّة تكلفة… المصدّرة لهذه الكفاءات.
01 تأكيد صحّة رأي الخبراء. التّعليل فالهجرة تؤدّي إلى تمييز جزئي على القيادة والإدارة.
02 عرض العيّنة 01 لبيان صحّة الفرضيّة. التّمثيل منهم العالم الجزائري… أكثر من 200000 عالم.
02 استعرا العيّنة 02 لبيان صحّة الفرضيّة. التّمثيل العالم المصري في قائمة أغنياء 2008 .

3- أتأمّل الأشكال البيانيّة في ترتيب مؤشّرات النّمط والصّحيح منها هو الشّكل الأوّل وهو:

لأنّ صاحب الخطاب بدأ بالتّفصيل في ظاهرة الهجرة وبيان أسبابها ثمّ تعدّد الإغراءات بغض الدّول لاستقطاب الأدمغة من بلدانها وبعدها لجأ إلى الاستشهاد برأي بعض الخبراء وتأكيد رأيهم حول ضرر الهجرة وفي ذلك التّعليل ليخلص في الأخير إلى التّمثيل بذكر عيّنات مثل العالم الجزائري “إلياس زرهوني” والمصري “فاروق الباز” واللبناني “كارلوس الحلو”.

 

تعليقات FaceBook

   

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم برنامج أو اضافة لمنع الاعلانات على المتصفح الخاص بك

متابعي وزوار موقع التعليم الجزائري الأوفياء أهلا وسهلا ومرحبا بكم اكتشفنا أنك تقوم تستخدم برنامج أو اضافة لمنع الاعلانات على المتصفح الخاص بك، نحن نستخدم الاعلانات في موقعنا من أجل تمويل إنشاء المحتوى وادارة الموقع واستمراره ، اعلاناتنا غير مزعجة و لا نستعمل اي صفحات منبثقة تعيق التصفح ،لذلك سيتوجب عليك توقيف اضافة منع الإعلانات في متصفحك أو اضافة موقعنا الى قائمة المواقع المسموحة من أجل مواصلة تصفح الموقع.