السنة الرابعة متوسط

تحضير نص قصة الفخار السنة الرابعة متوسط – الجيل الثاني

تحضير نص قصة الفخار  142

المقطع التعلمي : الصناعات التقليدية

الميدان: فهم المكتوب

اللغة العربية – السنة الرابعة متوسط – الجيل الثاني

أسئلة الفهم :
– عمّ يحدّثنا الشّاعر؟  قصّة الفخّار.
– إلى أيّ نوعٍ تنتمي ؟ الصّناعات التّقليديّة.
–  إلام دعانا ؟ إلى المحافظة علىيها.
– عن أيّ حرفةٍ يتحدّث الشّاعر؟ عن صناعة الفخّار .
– ما أوصاف دكّانة الحرفيّ من خلال القصيدة؟ دكّانة صغيرة متزيّنة بتحفٍ على رفوف جدارها. 
– قوّم عمل صانع الفخّار هل تراه عملاً يدويًّا؟ ما جانب الإبداع فيه؟ هو عمل يدويٌّ وعمل إبداعيٌّ يحوّل قطعة الطّين إلى آنية وتحفةً فخّاريّةً من حيث التّشكيل ومن حيث الزّخرفة والرّسوم عليها.
– يتحوّل الطّين في هذه القصيدة من مادّة طبيعيّة إلى كائنٍ حيٍّ يحكي مأساة الإنسان وتعاسته في الحياة وضّح ذلك؟ من خلال الأشكال والرّموز والتّعابير التي تحملها هذه الأواني الفخّاريّة ومن خلال ما يودعه فيها صانع الفخّار م إحساسٍ ولمساتٍ فنيّةٍ معبّرةٍ.
– لم تراجعت حرفة الفخّار، اقترح حلولاً لذلك؟ لقلّة المادّة الأوّليّة وغلائها وعدم اهتمام المسؤولين وحتّى النّاس بهذه الحرف وتهميشها وكذا تشجيع المنتوج المستورد على حساب المحليّ، ومن الحلول المطروحة توفير المواد الأوّليّة وتشجيع الحرفيين بالدّعم المادّي والمعنوي وإقامة معارض وتوفير محلاّت لعرض وبيع المنتوجات والتّرويج لها ومحاولة إيقاف الاستيراد.

شرح المفردات :
أسطورة : قصّة خرافيّة //  الأسفار: الكتب //  اللّبيب: الحاذق ذو العقل الرّاجح

الفكرة العامة :
– وصف الشّاعر لصناعة الفخّار وأثرها في نفسه.

الافكار الاساسية :
//

القيمة التربوية :
– الفخّار مظهرٌ من مظاهر الصّناعات التّقليديّة والحرف كاد يندثر في وقتنا، فعلينا تعزيزه والتّشجيع لإنتاجه لأنّه يمثّل ثورةً اقتصاديّة ومظهرًا للموروث الثّقافي والاجتماعي.

أتذوق النص :
 1. اجتمعت عناصر الوصف في هذه القصيدة: استنادًا إلى الجدول استخراج أمثلة تدلّ على مؤشّراته:

المؤشّرات الصّفات والموصوف الأفعال المضارعة الجمل الاسميّة ما يدلّ على المكان ما يدلّ على التّشبيه
المثال دكّانة صغيرة، صلبة الحديد. تدور، يروي، يبصرها، يتوه الطّين يروي صّته، والنّقش فوق طينها الجدار- أمام- فوق لأنّها – كأنّه الأسفار

2. في ثنايا القصيدة مقطع سرديٌّ ألاحظ ذلك في المقطع الثّاني ومن مؤشّراته: تتابع الأحداث والأفعال الماضيّة مثل: فأبكت، وأبكت…

* النصّ ثلاث فقرات أسهمت مجموعة من القرائن في اتّساقها وانسجامها، استنادًا إلى الجدول أثبتُ وجود هذه القرائن ممثّلاً من النصّ:


قرائن الانسجام قرائن الاتّساق
القرائن تأكيدها بمثال القرائن تأكيدها بمثال
الموضوع الواحد الفخّار نهاية الفقرات بالنّغمة الموسيقيّة نفسها كلّها تنتهي بحرف الرّاء
تطوّر مضامين الفقرات منطقيًّا وصف الدكّان، المادّة الأوّلية لصناعة الفخّار، النّتيجة النّهائيّة التّكرار بالكلمة نفسها أو مرادفها في بداية كلّ فقرةٍ. كلّها كلمات تنتمي للحقل المفهموي الفخّار
وحدة مشاعر صاحب القصيدة للشّاعر شعورٌ واحد وهو إعجاب بصناعة الفخّار وتمجيدٌ له. وحدة الجرس الموسيقي (متفاعلن) نعم وحدة الوزن والقافية.



• أقوّم مكتسباتي:
– ما الأسلوب الغالب على النّص؟ مثّل لذلك.
– ابحث في القصيدة عن محسّن بديعي، بيّن نوعه ثمّ اسمه.

 

 

 

تعليقات FaceBook

   

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم برنامج أو اضافة لمنع الاعلانات على المتصفح الخاص بك

متابعي وزوار موقع التعليم الجزائري الأوفياء أهلا وسهلا ومرحبا بكم اكتشفنا أنك تقوم تستخدم برنامج أو اضافة لمنع الاعلانات على المتصفح الخاص بك، نحن نستخدم الاعلانات في موقعنا من أجل تمويل إنشاء المحتوى وادارة الموقع واستمراره ، اعلاناتنا غير مزعجة و لا نستعمل اي صفحات منبثقة تعيق التصفح ،لذلك سيتوجب عليك توقيف اضافة منع الإعلانات في متصفحك أو اضافة موقعنا الى قائمة المواقع المسموحة من أجل مواصلة تصفح الموقع.