السنة الرابعة متوسطالتعليم المتوسط

تحضير نص الشعب الياباني السنة الرابعة متوسط – الجيل الثاني

تحضير نص الشعب الياباني السنة الرابعة متوسط – الجيل الثاني

تحضير نص الشعب الياباني ص 76

المقطع التعلمي: شعوب العالم

الميدان: فهم المكتوب

اللغة العربية – السنة الرابعة متوسط – الجيل الثاني

متابعي وزوار موقع التعليم الجزائري الأوفياء أهلا وسهلا ومرحبا بكم

يسرنا أن نضع بين أيديكم

تحضير نص الشعب الياباني السنة الرابعة متوسط – الجيل الثاني

تحضير نص الشعب الياباني السنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

نص الشعب الياباني في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

نص الشعب الياباني ص 76 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 – 2020.

التعريف بكاتب النص:

أنيس محمد منصور: (18 أوت 1924 – 21 أكتوبر 2011)، كاتب صحفي وفيلسوف وأديب مصري. اشتهر بالكتابة الفلسفية عبر ما ألّفه من إصدارت، جمع فيها إلى جانب الأسلوب الفلسفي الأسلوب الأدبي الحديث. كانت بداية أنيس منصور الأدبية مع القرآن، حيث حفظه في سن صغيرة في كتٌاب القرية وكان له في ذلك الكتاب حكايات عديدة حكى عن بعضها في كتابه “عاشوا في حياتي”.

تعلم أنيس منصور لغات عدة منها: الإنكليزية والألمانية والإيطالية واللاتينية والفرنسية والروسية، وهو ما مكنه من الاطلاع على ثقافات عديدة، ترجم عنها عددًا كبيرًا من الكتب الفكرية والمسرحيات، كما سافر إلى العديد من بلدان العالم، وألف العديد من كتب الرحلات ما جعله أحد رواد هذا الأدب ومن هذه الكتب: حول العالم في 200 يوم، اليمن ذلك المجهول، أنت في اليابان وبلاد أخرى.

توفي صباح يوم الجمعة الموافق 21 أكتوبر 2011 عن عمر ناهز 87 عاماً بمستشفى الصفا بعد تدهور حالته الصحية على إثر إصابته بالتهاب رئوي وأُقيمت الجنازة يوم السبت بمسجد عمر مكرم بعد صلاة الظهر. وتم دفنه بمدافن الأسرة بمصر الجديدة بعد تشييع جثمانه.

من مؤلفاته:

  • عاشــوا في حياتي
  • دعوة للابتسام
  • الكبار يضحكون أيضا
  • الذين هبطوا من السماء
  • الذين عادوا إلى السماء
  • زي الفل
  • في صالون العقاد كانت لنا أيام
  • من أول السطر.

 

أفهم النص وأناقش فكره:

  • أين تقع اليابان؟ ما الاسم الذي يطلق عليها؟ كم يبلغ عدد سكّانها؟ تقع في قارة آسيا يطلق عليها بلد الأقزام لأنّ أغلب سكّانها قصار القامة، ويبلغ عدد سكّانها أكثر من مئة مليون نسمة.
  • نقل لنا الكاتب بعض عادات اليابانيين، وضّح بعض عادات اليابانيين؟ الضّحك بلا حساب والأكل بلا حساب، وضع السكر في الصلصة… ، الأكل على الحصير والكاتب معجبٌ ومستغربٌ. 
  • ما الذي تفهمه من عبارة الكاتب: “رأيت أطفالا في ملابس رجال ورأيت رجالا في سعادة الأطفال “؟ أي أنَّ الشعب الياباني هو شعب ناضج وشعب مرح باختلاف أعمارهم، بمعنى أخر الأطفال لهم هممُّ رجال، والرجال يتعاملون بدون كبر كأنهم أطفال.
  • عبّر الكاتب عن عاطفة إعجابٍ وإكبارٍ لليابانيين، حدّد العبارات الدّالة على ذلك؟ “لا تزال طوكيو أجمل مدينة رأيتها ليلا في اليابان” وقوله “وداعًا يا بلاد الذّوق والأدب” وكذلك قوله “وداعًا يا بلاد الشّمسالتي أشرقت في نفسي ولن تغرب أبداً”
  • لم يخل أسلوب الكاتب من السّخرية والمرح، حدّد العبارات الدّالة على ذلك؟ “وداعًا يا بلادٌ تأكل السّمك النيئ…وضع السكر في الصلصة…. بلد الانحناء الذي له أوّل وليس له آخر…”
  • شرح عبارة “وداعا يا بلاد الشمس التي أشرقت في نفسي ولن تغيب أبداً”؟ تحمل عبارة “وداعا يا بلاد الشمس التي أشرقت في نفسي ولن تغيب أبداً” معنًا جميلا في نفسية الكاتب وهو أن هذه البلاد فتحت أبوابا وأنارت دروبا في نفس الكاتب بشمسها المتلألئة ولن ينساها أبدا.
  • هل أعجبت بأخلاق اليابانيين، مالذي يدعوك لهذا الإعجاب؟ لقد أُعجب الكاتب بأخلاق اليابانيين والذي دعاه الى الإعجاب بهم عاداتهم وسلوكياتهم والشوارع الكبيرة والنظيفة ومصانعهم و المنازل وكل ما فيها.
  • بم شبّه الكاتب اليابانيين اليوم؟ هل تراه كذلك؟ بالعملاق يخطو إلى الوراء ليقفز إلى الأمام، وأنا أراه كذلك لأنّها خرجت من الحرب العالميّة محطّمةً ولكنّها عادت بعد عشرين سنةٍ أكبر قوّةٍ اقتصاديّة وسياسية في العالم.

أثري رصيدي اللغوي :

  • تعيسة : حزينة.
  • ضئيل : قليل .
  • الجيشا: كلمة يابانية مكونة من مفردتين ” جي ” وتعني فنان “شا” وتعني إنسان والكلمة تطلق على نوع من الفتيات الخادمات اللائي يُجدن فنون الغناء والمسرح والاستعراض .
  • الصلصة: مادة سائلة تستخدم في الطّبخ، تتشكل في الغالب من الطماطم وبعض التوابل والبهارات.
  • الخيزران: هو اسم لنبات عُشبي عملاق جذوعه مجوّفة يمتاز بالمرونة.
  • الباهرة: رائعة ومثيرة.
  • برج إيفل: معلم تاريخي مصنوع من حديد سرقته فرنسا من أرض الجزائر أيام الاستدمار.
  • يتحفّز: يستعد.
  • سايونارا: وداعا.

الفكرة العامة :

  • اليابان حيث كل شيئ يبهرك الطبيعة ، العادات ، و الأخلاق.
  • بيان الكاتب جمال بلد اليابان وذكر بعض مدنها والعادات والتقاليد المميزة لها.
  • الكاتب يصف جمال اليابان و يبرز اهم العادات و التقاليد الموجودة في أغلب مدنها.
  • بيان الكاتب مميّزات الشّعب الياباني دون بقيّة الشّعوب، وإعجابه بما رآه.
  • افتنان الكاتب باليابان و وصف شعبها و لوعته لمغادرتها.
  • بلاد الشمس جمال وطن و اصالة شعب و افتنان كاتب.
  •  اليابان جمعت بين السحر و الجمال الطبيعي و رقي شعبها.
  • وصف الكاتب أنيس منصور بلاد اليابان عند جولته حول العالم التي دامت 200 يوم.
  • اعجاب الكاتب بالجمال الساحر لليابان ومدى رقي وبساطة شعبها
  • اليابان جمعت بين السحر والجمال الطبيعي و رقي شعبها.

الأفكار الاساسية :

  1. إستحضار الكاتب لزيارته لليابان وانبهاره من مدينة طوكيو.
  2. وصف الكاتب لمدينة طوكيو وإعجابه بطبيعتها و أخلاق أهلها.
  3. وداع الكاتب لليابان وهو متشوق للعودة إليها.
  1. بيان الكاتب أن اليابان عروس آسيا.
  2. تغير نظرة الكاتب لليابان ووصفه لها.
  3. وداع الكاتب لليابان بلد العجائب والعادات الراسخة.

 

  1. انبهار الكاتب بجمال اليابان و استصغاره نفسه امام نضج شعبها.
  2. طوكيو عروس تعلو هرم الجمال الياباني.
  3. الكاتب يودع بلاد الشمس متأثرا.

 

  1. اعتراف الكاتب بجمال اليابان و اقراره بتميز شعبها.
  2. الكاتب يغيير نظرته عن اليابان ويتفنن في وصفها.
  3. شمس اليابان تشرق في نفس الكاتب بلا غروب.

المغزى العام من النص :

  • اليابان المعجزة العالمية من الدمار الشامل إلى التحكم في العالم تكنولوجيا.
  •  اليابان دولة الشمس.
  • التفتح على عادات وتقاليد الغير مرآة عاكسة تغير نظرتنا للغير.
  • اليابان افضل نموذج يمكننا الاقتداء به لتطوير بلدنا الحبيب.
  • اذا اجتمع جمال البلاد مع وعي العباد تحقق العماد.
  • المعادلة اليابانية : علم + اخلاق + عمل = نهضة.
  • اليابان جنة الشرق الاوسط لما حققته من تطور تكنولوجي و رقي اخلاقي..
  • كوكب اليابان جملة نسمعها دائماً ونردّدها للإشارة إلى أنّ اليابان بلد مختلف عن كافة البلدان الأخرى
  • اليابان جنة الشرق لما حققته من تطور تكنولوجي ورقي أخلاقي.

 

أتذوق النص:

  • إلى أي نوع أدبي ينتمي النص؟ ينتمي النص إلى فن المقال الاجتماعي.
    ما الأسلوب الغالب على النص؟ استشهد بأمثلة منه. غلب على النص الأسلوب الخبري كقول الكاتب: “لا تزال طوكيو أجمل مدينة رأيتها ليلا”.
  • ما النمط الغالب على النص؟ يغلب على النص النمط الإخباري والوصفي.
  • وظف الكاتب محسنات بديعية، استخرج ما أمكن منها.
    • الترادف:
      • صغيرة = ضئيل الحجم.
      • يخطو إلى الوراء = يتراجع.
    • طباق الإيجاب:
      • رجال ≠ أطفال.
      • أشرقت ≠ تغرب.
      • أقزام ≠ طوال القامة.
      • عفاريت ≠ ملائكة.
      • أول ≠ آخر.
      • الرجال ≠ النساء.
    • طباق السلب:
      • صغيرة ≠ ليست صغيرة.
      • فهمت ≠ لم تفهم.
    • جناس ناقص: يتحفز ، يقفز.
    • مقابلة: الحارات الصغيرة أجمل من الشّوارع الكبيرة.
  • ما رأيك في لغة النص، هل هي مباشرة أم موحية؟
    • لغة النص سهلة مثل: (الذوق، تعيسة، باهرة، …إلخ).
    • أما فيما يخص جانب الصور البيانية فنجد الكاتب قد وظف:
      • التشبيه في قوله:
        • “كأنه موج البحر”.
        • “كأن القمر نزل من السماء وتكسر قطعا قطعا فوق مدينة طوكيو”.
  • في عبارة: “وداعا يا بلادا تأكل السمك النيئ وتضع السكر في الصلصة وتسلق البصل والفجل والخيزران”. مجاز لغوي وهو اسستعارة مكنية لعلاقة المشابهة حيث حذف المشبه به (إنسان/طباخ .. إلخ) ورمز له بأحد متعلقاته (الأكل، الوضع، السلق).

أكتشف نمط النص وأبين خصائصه:

  • ما النّمط النّصّ الذي تشير إليه هذه الأوصاف ؟ علّل. وصفي، لكثرة الصفات والنعوت لأنها تصف حال وهيأة هذا الشعب.
  • ما الفكرة التي كان يحملها الكاتب عن اليابانيين ؟ هل هي فكرة سلبية أم إيجابية ؟ هل تغيرت هذه الفكرة ؟ كيف ؟ فكرة سلبية، وقد تغيرت بسبب ما رأى.
  • دافع الكاتب عن فكرته الجديدة مستخدما شواهد واقعية شاهدها. أبرز هذه الشواهد ثم صنّفها؟

  • إلى أي نمط تشير هذه الشواهد ؟ النمط الحجاجي.

 

أبحث عن ترابط جمل النص و انسجام معانيه:

  • وظّف الكاتب ضمير المخاطَب : “أنت”  ما الدّلالة التي يضيفها هذا الضمير إلى معنى النّصّ ؟ تعظيم المخاطب وتمجيده ، الاعتزاز به .التحبب والتقرب إليه ، والتعرف على الشعب الياباني كما هو.
  • امتاز النّصّ بعنصر التجدّد والإثارة. ما الذي أكسبه هاتين الصفتين برأيك ؟ علّل. الذي أكسبه هاتين الصفتين هو الفعل المضارع.
  • وظّف الكاتب مجموعة من الروابط التي حققت اتّساق النّصّ. استخرج بعضها ثم مثّل لكل نوع. بعض روابط الاتساق: منها حروف الجر مثل: إلى، من، على … وحروف العطف والتشبيه والنفي …

 

المقطع 01: قضايا إجتماعية

المقطع 02: الإعلام و المجتمع

المقطع 03: التّضامن الإنسانيّ

المقطع 04: شعوب العالم

المقطع 05: العلم والتقدّم التّكنولوجيّ

المقطع 06: التّلوّث البيئيّ

المقطع 07: الصّناعات التّقليديّة

المقطع 08: الهجرة الدّاخليّة والخارجيّة

الشكر موصول لجميع الأساتذة لهم على مجهوداتهم لتزويد المحتوى التعليمي الجزائري، ولا تنسوا الدعاء لهم.

يستطيع التلاميذ و الأساتذة المساهمة في الموقع بمختلف الملفات والمستندات وكذلك الفروض والاختبارات

وذلك بمراسلتنا عبر صفحة إتصل بنا.

صفحة الفايسبوك مجموعة الفايسبوك  اتصل بنا
تعليقات FaceBook
   
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم برنامج أو اضافة لمنع الاعلانات على المتصفح الخاص بك

متابعي وزوار موقع التعليم الجزائري الأوفياء أهلا وسهلا ومرحبا بكم اكتشفنا أنك تقوم تستخدم برنامج أو اضافة لمنع الاعلانات على المتصفح الخاص بك، نحن نستخدم الاعلانات في موقعنا من أجل تمويل إنشاء المحتوى وادارة الموقع واستمراره ، اعلاناتنا غير مزعجة و لا نستعمل اي صفحات منبثقة تعيق التصفح ،لذلك سيتوجب عليك توقيف اضافة منع الإعلانات في متصفحك أو اضافة موقعنا الى قائمة المواقع المسموحة من أجل مواصلة تصفح الموقع.