السنة الرابعة متوسط

تحضير نص هجرة الكفاءات السنة الرابعة متوسط – الجيل الثاني

تحضير نص هجرة الكفاءات  148

المقطع التعلمي : الهجرة الداخلية و الخارجية

الميدان: فهم المنطوق

اللغة العربية – السنة الرابعة متوسط – الجيل الثاني

أسئلة الفهم :
– يتناول الخطاب موضوعً هامًّا حدّده وبيّن أهميّته هو الهجرة وخاصّةً الهجرة الطّوعيّة أو القصريّة وهو موضوع هامٌّ لأنّه له آثارٌ اجتماعيّة واقتصاديّة وحتّى سياسيّة.
–  المهاجرون صنفان، ما هما؟ وأيّ صنف يتناوله الخطاب؟ المهاجرون الشّرعيون والمهاجرون السريّون والصّنف الذي تناوله الخطاب هو المهاجرون الشّرعيون.
–  انحصار الكفاءات المهاجرة بين المشكلات التي تعيشها في أوطانها والمغريات التي يوفّرها لها الغرب لا تسمح لها بحريّة اختيار مصيرها؟  هذا واقع ملموس نتيجة الحروب والصّراعات والنّزاعات والاستبداد السّياسي وانتشار الفقر والبطالة والبيروقراطيّة والفساد الاقتصادي وانعدام التّقدير والتّحفيز وعدم توفّر الحدّ الأدنى لشروط الحياة.
– كيف يرى الخطاب هذه المشكلة؟ وكيف تراها أنت؟ هي مشكلة نافعة فقد ساعدت على بروز العديد من العلماء ورجال الأعمال النّاجحين، وأراها ضارّة كونها تزيد البلدان الغربيّة قوّةً وتقدّمًا وتضعف بلداها الأصليّة في جميع الأصعدة.
– علّق على هجرة الأدمغة، ثمّ قدّم مقترحات لهذه الظّاهرة؟ هي نزيف خطير يهدّد الأمّة العربيّة فهو يزيد الغرب علمًا ونورًا ويزيد العرب جهلاً وظلامًا ولو بقيت الأدمغة في أوطانها لزادت بلدانها تقدّمًا ولكن بشروط أهمّها توفير المناخ المناسب للعمل والإبداع والقضاء على البيروقراطيّة وتوفير المحفّزات والتّقديرات لهؤلاء وتثمين إنجازاتهم وعدم عرقلتها.

شرح المفردات :
//

الفكرة العامة :
– بيان الكاتب خطر هجرة الأدمغة عن بلدانها والضّرر الذي تلحقه بها، كما أكّد على ضرورة إيجاد حلولٍ جذريّة للحدّ من انتشار هذه الظّاهرة.

الافكار الجزئية :
//

القيمة التربوية :
//

أتذوق النص :

مقاطع من النّصّالمؤشّرالنّمطالمؤشّر
هناك مئات الملايين من البشر في العالم هاجروا بلدانهم هربًا من الحروب والنّزاعات وانعدام العدالة ونتيجة انتشار البطالة والفقر وانتشار البيروقراطيّة والفساد الاقتصادي.والفقر وانتشار البيروقراطيّة والفساد الاقتصادي.تفسيريالتّعامل والشّرح والتّحليل والتّفصيل
تلحق مزيدًا من الضّرر بالدّول المصدّرة لهذه الكفاءات من الهجرة تؤدّي إلى التّدمير الجزئي…الهجرة تؤدّي إلى التّدمير الجزئي…تفسيريالإشهاد
يؤكّد الخبراء أنّ لهجرة الأطر العلميّة تكلفةٌ اجتماعيّة ومؤسّساتيّة واقتصاديّةتكلفةٌ اجتماعيّة ومؤسّساتيّة واقتصاديّةتفسيريالتّعليل
التي تشمل 27 مركزًا وتفوق ميزانياتها 28 بليون دولار وتضمّ 18000 موظّفًا وتموّل أبحاثًا يقوم بها أكثر من 200000 عاملاً.27 مركزًا، 28 بليون دولار، 18000 موظّفًا، 200000 عاملاً.تفسيرياللّغة المباشرة والدقّة بتقديم بلغة الأرقام والتّمثيل
استنتاج نمط النّصّ:كلّ المؤشّرات السّابقة.تفسيريكلّ المؤشّرات السّابقة.



*  أستمع مرّةً أخرى إلى الخطاب ثمّ أجيب:
1- قضيّة صاحب الخطاب هو بيان مخاطرة الهجرة وخاصّةً هجرة الأدمغة والرّسالة التي أراد تبليغها إلى متلقّيه هو ضرورة الحفاظ على هذه الأدمغة والاستفادة منها في أوطانها بدل هجرتها.
2- تضافرت الهيكلة الفكريّة ومؤشّرات النّمط الموظّف لخدمة قصديّة صاحب الخطاب، أبيّ ذلك من خلال الاسترشاد بتعليمات الجدول الآتي:


الفقرةالعناصر الفكريّةمؤشّر النّمطتحديد المقطع من النّصّ
01جرّد أسباب الهجرة من البلد المصدر.التّفصيلالحروب والنّزاعات والعنف … شروط الحياة
01جرد إغراءات دول بلدان المقصد.التّفصيلابتداء من إصدار قوانين… وحتّى البشريّة.
01بيان ضرر الهجرة بتأكيد الخبراء.الاستشهادلهجرة الأطر العلميّة تكلفة… المصدّرة لهذه الكفاءات.
01تأكيد صحّة رأي الخبراء.التّعليلفالهجرة تؤدّي إلى تمييز جزئي على القيادة والإدارة.
02عرض العيّنة 01 لبيان صحّة الفرضيّة.التّمثيلمنهم العالم الجزائري… أكثر من 200000 عالم.
02استعرا العيّنة 02 لبيان صحّة الفرضيّة.التّمثيلالعالم المصري في قائمة أغنياء 2008 .

3- أتأمّل الأشكال البيانيّة في ترتيب مؤشّرات النّمط والصّحيح منها هو الشّكل الأوّل وهو:

لأنّ صاحب الخطاب بدأ بالتّفصيل في ظاهرة الهجرة وبيان أسبابها ثمّ تعدّد الإغراءات بغض الدّول لاستقطاب الأدمغة من بلدانها وبعدها لجأ إلى الاستشهاد برأي بعض الخبراء وتأكيد رأيهم حول ضرر الهجرة وفي ذلك التّعليل ليخلص في الأخير إلى التّمثيل بذكر عيّنات مثل العالم الجزائري “إلياس زرهوني” والمصري “فاروق الباز” واللبناني “كارلوس الحلو”.

 

تعليقات FaceBook
الوسوم
   

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق