التعليم المتوسطالسنة الأولى متوسط

نص فهم المنطوق الإوز في بحيرة ليمان السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني

نص فهم المنطوق الإوز في بحيرة ليمان السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني

اللغة العربية – السنة الاولى متوسط  – الجيل الثاني

الإوز في بحيرة ليمان

إليك نصّا من نصوص  )فهم المنطوق(  بعنوان «الإوز في بحيرة ليمان » للكاتب

«محمود تيمور .»

أحسن الإصغاء والاستماع إليه ل :

  • تستوعب أفكاره ومعانيه، تتفاعل معها، تُحسِنَ تحليلها ومناقشتها.
  • تحدّد قيمه المختلفة وأبعاده المتنوّعة وخصائصه الفنّية.
  • تتواصل مشافهةً بلغة سليمة منسجمة، وتُنتج نصوصا بنمطه ومضمونه..

السند:

….. وَلَيْسَتْ فِتْنَةُ هَذِهِ الْبُحَيرة بِمقْصَورَةِ على مَا يَحْبُوهَا بِهِ الْجَوُّ وَمَا تنَفْحَهُا بِهِ السَّماَءُ، وَإِنَّما هِيَ فَاتِنَةٌ بِسُكَّانِهَا السَّادَةِ وَأَهْلِيهَا الْكِرَامِ …. وَمَا أَعْنِي بِهَؤُلاَءِ السُّكَّانِ إِخْوَانَنَا بَنِي آدَمَ الْمُقِيمِينَ في تِلْكَ الْمَنْطَقَةِ وَإِنَّما عَنِيتُ جَمَاعَةَ الْإوَزِّ ! إِنَّهَا صَاحِبَةُ السُّلْطَانِ الْمُطْلَقِ في تِلْكَ الْبُحَيرةِ… وَقَدْ عُرِفَتْ الْبُحَيرةُ بِذَلِكَ الْإوَزِ مُنْذُ الغَابِرِ الْبَعِيد،ِ فَأَصْبَحَ لَهَا طَابَعًا أَصِيلاً لاَ يَتِمُّ رَسْمُهَا إِلاَّ بِهِ فَهْوَ دَائما يُوَشِّيهَا وَيُتَوِّجُهَا وَيَجْذِبُ إلىيْهَا أَنْظَارَ الْمُعْجَبِنَ.

يَسْبَحُ ذَلِكَ الْإوَزُّ زُرَافات وَفُرَادَى على مَتن الْماَءِ، أَوْ يَدْرُجُ على الشَّاطِئِ مُتَهَادِيَ الْمَشْيَةِ في رِقَّةٍ وَوَدَاعَةٍ وَإنَّهُ – إِذْ يَلْمَحُكَ – لَيُسَارِعُ إلى أَنْ يُحَيِّيكَ مِنْ بَعِيدٍ أَوْ قَرِيبٍ تحَيِّة فُضُول مُتَظَرّفٍ يَتَطَلَّعُ إلى مَا تَجُودُ بِهِ عَلَيْهِ مِنْ لُقَيْماَتٍ، وَهْوَ يَتَفَطَّنُ إلى مَوَاقِيتِ النُّزْهَةِ وَمَوَاعِيدِ إِقْبَالِ النَّاسِ على الْبُحَيرةِ، فَيُوَزِّعُ أَسْرابَهُ فِئَاتٍ تَتَقَاسَمُ جَوَانِبَ الشَّاطئِ وَتَسْتَقْبِلُ الزُّوَّارَ بِأَنَاشِيد الْحَفَاوَة وَالتَّرحَابِ.

وَأَنْتَ تَرَى هَذِهِ الأسْرابَ تشْرئبِ بمنَاقِيرِهَا وَتَدِفُّ بِأَجْنِحَتهَا، تُحَاوِلُ أَنْ تُثِير بَهْجَتَكَ وإِينَاسَكَ بِما تُبْدِيهِ مِنْ أَلاَعِيبَ وَمُعَابَثَاتٍ. ثُمَّ إِذَا بِهَا تُقْبِلُ عَلَيْكَ بَعْدَ قَلِيلٍ تَتَقَاضَاكَ الأجْرَ وَالْجَزَاءَ – فَتُلْقِي إليْهَا لُقَيْمَاتِكَ فَلاَ تَفْتَأُ تَلْتَقمُهَا في مَهَارَةٍ وَنَشَاطٍ، كَذَلِكَ لاَ يُخطِيءُ الْإوَزُّ مَعْرِفَةَ الْمَوَاعِيدِ التِي تَتنَقَّلُ فِيهَا الْبَوَاخِرُ، فَترَاهُ يَتأَهَّبُ لِتَوْدِيعِهَا في مُنْصَرفِهَا – فَإِذَا تَحَرَّكَتْ بَاخِرَةٌ ألفْيَتَ سِربًا مِنَ الْإوَزِّ قَدْ أَحَاطَ بِهَا إِحَاطَةَ كَوْكَبَةِ الْفُرْسَانِ بِالْمَوَاكِبِ الْفِخَامِ، وَلاَ يَزَالُ مُتَابِعًا لِلْبَاخِرَةِ وَقْتًا حَتَّى يَنَال مُكَافَأَةَ الْحَفَاوَةِ

وَمُقَابَلَةَ الْجَمِيلِ – فَيَرتَدُّ إلى قَوَاعِدِهِ تَشِيعُ فِيهِ الْغِبْطَةُ وَالمَرَحُ.

محمود تيمور

عن )مجلّة الكتاب( –مايو 1947 –

دليل الأستاذ للسنة الأولى من التعليم المتوسط

142

أفهم النّصّ:

ما الّذي زاد في فتنة البحيرة وبهائها ؟

ماذا أضاف الإوزّ إلى هذه البحيرة ؟ وبم نعته الكاتب.

اِستخرج من النّصّ الأوصاف التي خصّ بها الكاتب الإوزّ.

كيف يستقبل الإوزّ زائري البحيرة ؟

ماذا يفعل الإوز عند مواعيد تنقل البواخر ؟ ولماذا ؟

ما المقصود بالمكافأة التي ينتظرها الإوزّ وهو يتابع البواخر ؟

أعودُ إلى قامو سي:

أفهمُ كلماتي:

منذ الغابر: منذ القديم البعيد. بوشيها: يحسّنها، يجعلها جميلة، يتوّجها: يلبسها

التاج. زرافات: جماعات. الفضوليّ: الّذي يتعرّض لما لا يعنيه. متظرف: كيّس وهو

الذكي البارع. يتأهّب: يستعدّ. ألفيتَ: وَجدتَ. تشيع: تنت ر.

أَشْرحُ كَلِمَاتِي:

تنفحُها. تشرئبّ. إيناسك. المِراح.

مادة اللغة العربية

143

تعليقات FaceBook

   
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم برنامج أو اضافة لمنع الاعلانات على المتصفح الخاص بك

متابعي وزوار موقع التعليم الجزائري الأوفياء أهلا وسهلا ومرحبا بكم اكتشفنا أنك تقوم تستخدم برنامج أو اضافة لمنع الاعلانات على المتصفح الخاص بك، نحن نستخدم الاعلانات في موقعنا من أجل تمويل إنشاء المحتوى وادارة الموقع واستمراره ، اعلاناتنا غير مزعجة و لا نستعمل اي صفحات منبثقة تعيق التصفح ،لذلك سيتوجب عليك توقيف اضافة منع الإعلانات في متصفحك أو اضافة موقعنا الى قائمة المواقع المسموحة من أجل مواصلة تصفح الموقع.