التعليم المتوسطالسنة الثالثة متوسط

تحضير درس فنيات التوسيع 2 السنة الثالثة متوسط – الجيل الثاني

تحضير درس فنيات التوسيع 2

المقطع التعلمي : شعوب العالم

النشاط : أكتب

اللغة العربية – السنة الثالثة متوسط – الجيل الثاني

السند

الغناء عند التّوارق كالأكل والشّرب، لايستغنون عنه، فالتّارقي يُغنّي في بيته وفي طريقه لجلب الماء،أو لسقي الحيوانات، وفي صحرائه وهو يمتطي جمله المهاري، يُغنّي لطرد الملل والنّعاس في ليالي الصّيف الرّطبة، حيث يحلو له السّير بعد يوم من الحرّ القائظ، وكما الرّجل كذلك المرأة، ففي جميع المناسبات تُغنّي المرأة في الأفراح بجميع أنواعها وهي تضرب على آلة الإيقاع )التّيندي( وهي أيضا تُرافق صوت الإمزاد» الجميل

يبدو التوسيع واضحا. بيّن بماذا استعان الكاتب في تحقيق ذلك؟ استعان بالنّعوت والإضافات والمجرورات بحروفها

أعد قراءة الفقرة مستبعدا النّعوت والإضافات والمجرورات بحروفه  الغناء عند التّوارق لايستغنون عنه

كيف تصبح الفقرة الحالية مقارنة بالفقرة الأولى؟  قصيرة جدا

أستخلص :

 التوسيع عن طريق الإضافة:

التّوسيع عن طريق الإضافة: إمّا بتوسيع جملة من جمل النّصّ بإضافة كلمة مفردة تكون نعتا أو حالا أو مفعولا مطلقا أو مفعولا لأجله أو ظرفا.. وإمّا بإضافة جملة تكون نعتا أو حالا.هناك طرق متعدّدة تمكننا من توسيع نصّ، منها:

أتدرب :

إليك العبارة الآتية :

يشتغل التّوارق بتربية الحيوانات.

توسّع فيها بإضافة ما تراه مناسبا.

” يشتغل الطوارق بتربية الماشية فقط من إبل وماعز وضأن، كما يربي طوارق الجنوب المتواجدون في منطقة السافانا البقر، حيث المياه وفيرة. ويتخذ الطوارق من ألبان الإبل والبقر طعامهم الرئيسي وكذلك من لحومها. ويقوم العبيد والموالي برعي هذه المواشي وتفقدها، وينتقل الطوارق من مناطقهم نحو المناطق الممطرة تبعا لرعي مواشيهم، ويحتقرون الزراعة ولا يحسنونها أصلا، ويعتبرونها من عمل العبيد والطبقات السفلى، ويحترفون الصيد خاصة صيد الغزلان والوعول والنعام والزراف.وبسبب الجفاف الذي ضرب منطقة الساحل والصحراء فقد تأثرت حياة الطوارق كثيرًا خصوصا في دولتي مالي والنيجر، بسبب التهميش الحكومي، حيث لم تقم هاتان الدولتان بأي مشاريع تنموية في مناطق الطوارق فيهما. “

أنتج :

  • شاهدت شريطا تلفزيونيا يتحدّث عن أصالة المجتمع التّارقيّ في جنوبنا الكبير..
  • اُكتُبْ فقرة تشرح فيها الطّبوع الفنّيّة والتّراثيّة التي شاهدتها في هذا الشّريط، متّبعا تقنية التّوسيع.

 

“أكثر فنون الطوارق تكون في شكل المجوهرات والحلي، وزخرفات السروج المعدنية والجلدية التي تسمى (تريكت)، وكذلك السيوف. طبقة الحرفيين (إينهضن) هي التي تمتهن هذه الحرف اليدوية، من بين منتجاتهم السيف الطارقي المسمى (تاكوبا)، والعديد من القلائد المصنوعة من الذهب أو الفضة والمسماة (تاسغالت)، والأقراط التي تسمى (إزابان)، وكذلك الصناديق ذات الزخارف الحديدية والنحاسية المعقدة التي تستخدم لحمل الأمتعة. و للطوارق آلات موسيقية يعزف عليها الحذاق من طبقة الحرفيين في الأفراح والأعراس، منها: التيندي وهي آلة إيقاع ، وكذلك إمزاد أهم آلة موسيقية لدى الطوارق وهي آلة موسيقية وترية تشبه الكمان تعزف النساء فقط عليها. وقد أدرجت هذه الآلة وما يتعلق بها من مهارات ضمن لائحة التراث العالمي الثقافي اللامادي للإنسانية. وتشكلت في العصر الحاضر العديد من الفرق الموسيقية الطارقية .”

 

 

تعليقات FaceBook

   

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم برنامج أو اضافة لمنع الاعلانات على المتصفح الخاص بك

متابعي وزوار موقع التعليم الجزائري الأوفياء أهلا وسهلا ومرحبا بكم اكتشفنا أنك تقوم تستخدم برنامج أو اضافة لمنع الاعلانات على المتصفح الخاص بك، نحن نستخدم الاعلانات في موقعنا من أجل تمويل إنشاء المحتوى وادارة الموقع واستمراره ، اعلاناتنا غير مزعجة و لا نستعمل اي صفحات منبثقة تعيق التصفح ،لذلك سيتوجب عليك توقيف اضافة منع الإعلانات في متصفحك أو اضافة موقعنا الى قائمة المواقع المسموحة من أجل مواصلة تصفح الموقع.