التعليم الثانويالسنة الثالثة ثانوي

المقارنة بين الرياضيات و العلوم التجريبية – مقالة فلسفية

المقارنة بين الرياضيات و العلوم التجريبية

شعبة علوم تجريبية – رياضيات – تقني رياضي – تسيير و اقتصاد


طرح المشكلة :

يبدو من الوهلة الاولى أن الرياضيات ذات الطابع العقلي تختلف عن العلوم الطبيعية التجريبية … فهل هناك علاقة بينهما رغم هذا الاختلاف ؟

محاولة حل المشكلة:
أ ـ اوجه الاتفاق :
  • نشأت الرياضيات نشأة حسية الهندسة عند الفراعنة و الطفل و البدائي، مثلها مثل العلوم الطبيعية.
  • كل منهما نتاج تفكير، يصلان الى نتائج،يكونان مفاهيم، يكتشفان قوانين.
  • قوانين العلوم و قواعد الرياضيات تتسم كلها بالتعميم ، ولا تقف عند الجزئية الواحدة .أرسطو :”لا علم الاّ بالكليات”.
  • لغتهما معا رموز.

ب ـ اوجه الاختلاف :

الرياضيات موضوعها مجرد ،  منهجها استنتاجي و قد يكون استقرائي ، طابعها تجريدي ، قضاياها تحليلية و في نفس الوقت تركيبية، لصدق فيها صوري ، تتصف بالدقة و اليقين اكثر .
أما العلوم الطبيعية : موضوعها مادي ، منهجها استقرائي دوما، طابعها تجريبي ، قضاياها تركيبية ، الصدق فيها واقعي تجريبي ، تتصف بدقة و يقين أقل .


ج ـ مواطن التداخل :

ان العالم الطبيعي يتاثر بالرياضي حينما يصوغ قوانينه بشكل رياضي و الرياضي يزداد يقينا حينما تثبت التجربة صحة استدلاله <عد الى تاثير الرياضيات في العلوم > كما أن المفاهيم الرياضية تصورات خاوية ما لم تجسد في العلوم .


حل المشكلة :

ان العلم في تطور نحو الدقة و الضبط و مرد ذلك الى الاستعانة بالرياضيات ، و الرياضيات كانت لها قيمة لحاجة العلوم اليها و عليه فهما متكاملان .

تعليقات FaceBook

   

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم برنامج أو اضافة لمنع الاعلانات على المتصفح الخاص بك

متابعي وزوار موقع التعليم الجزائري الأوفياء أهلا وسهلا ومرحبا بكم اكتشفنا أنك تقوم تستخدم برنامج أو اضافة لمنع الاعلانات على المتصفح الخاص بك، نحن نستخدم الاعلانات في موقعنا من أجل تمويل إنشاء المحتوى وادارة الموقع واستمراره ، اعلاناتنا غير مزعجة و لا نستعمل اي صفحات منبثقة تعيق التصفح ،لذلك سيتوجب عليك توقيف اضافة منع الإعلانات في متصفحك أو اضافة موقعنا الى قائمة المواقع المسموحة من أجل مواصلة تصفح الموقع.