التعليم المتوسطالسنة الثالثة متوسط

تحضير نص الاعلام الجديد السنة الثالثة متوسط – الجيل الثاني

تحضير نص الاعلام الجديد ص 41

المقطع التعلمي : الإعلام و المجتمع

النشاط : أصغي و أتحدث

اللغة العربية – السنة الثالثة متوسط – الجيل الثاني

النص:

أفهم و أناقش :

اذكر مظاهر تأثّر حياة النّاس بمخترعات القرن العشرين ؟ تأثر الناس بمخترعات القرن العشرين تأثرا جذريا ما جعل الابتكارات تزداد في في الظهور والتنوع

ما الجديد الإعلامي الذي أتت به الشبكة العنكبوتية ؟ وما تأثيره على مناحي حياة الإنسان ؟ سرعة التأثير وعمقه وانتشاره

كما غيرت مفهوم الإتصال وتوزيع المعرفة

ماذا تُتِيح مواقع التّواصل الاجتماعيّ لمستخدِميها؟ استخرج ثلاثة أمثلة.

وضع صفحة شخصية , تكوين علاقات , التواصل مع الأصدقاء ( المواقع ذات الطّابع الاجتماعي . مجموعات النّقاش الحي . غرف الدردشة.)

 

المغزى العام من النص :

الانترنت وعاءٌ مُلِئَ علماً

الفكرة العامة :

الانترنت تغير مفهوم الإتصال

الأفكار الأساسية:

  1. تأثر الإنسان بمخترعات القرن العشرين
  2. اقتحام الانترنت لعالم الإتصال
  3. فوائد مواقع التواصل الاجتماعي على مستخدميها

أنتج مشافهة

– تحدّثْ عن تغيير الإنترنت لمفاهيم الاتّصال، مستعينًا بما سمعتَ.

لقد تطوَّرت أجهزة الاتصال تطوُّرًا كبيرًا في نهاية هذا القرن الذي قارَب على الانتهاء، حتى توصَّلت بوساطة الاتصال عن طريق الحاسِبات الآلية إلى ما يُسمَّى بالإنترنت [الشبكة العالمية للمعلومات]؛ بحيث يَستطيع الفردُ وهو جالس في غرفته أن يتَّصِل بالعالم، ويَحصُل منه على المعلومات التي يُريدها، بل يستطيع أن يَعقِد مؤتمرًا عالميًّا يُشارِك فيه زملاؤه، ومن يهتمُّ بمسألته مِن بقاع العالم كافة

أنجزُ واجبي

– استعِنْ بالشّبكة العنكبوتيّة في البحث عن المعاني الأصليّة للمصطلحات:

 الفيسبوك :فيسبوك أو فيس بوك موقع ويب يعتبر أشهر وسائل التواصل الاجتماعي ويمكن تعريفه بأنه شبكة اجتماعية كبيرة  فالمستخدمون بإمكانهم الانضمام إلى الشبكات التي تنظمها المدينة أو جهة العمل أو المدرسة أو الإقليم، وذلك من أجل الاتصال بالآخرين والتفاعل معهم

التويتر :تويتر أحد أشهر شبكات التواصل الاجتماعية ووسائل التواصل الاجتماعي في العالم، يقدم خدمة التدوين المصغر والتي تسمح لمستخدميهِ بإرسال «تغريدات» من شأنها الحصول على إعادة تغريد أو/و إعجاب المغردين الآخرين، بحد أقصى يبلع 280 حرفا للرسالة الواحدة

اليوتوب: وتيوب موقع ويب يسمح لمستخدميه برفع التسجيلات المرئية مجانا ومشاهدتها عبر البث الحي ومشاركتها والتعليق عليها وغير ذلك.

أحُضّر:

على ذِكرِ الصّحافة الإلكترونيّة، بادرَكَ «نادي الإعلام الآلي » بالقول:
«إنّ ما تُتيحُه شبكات التّواصُل الاجتماعيّ مِن إمكاناتٍ إعلاميّة لا يُمكِن أن يُقارَن بكلّ الوسائل التّقليديّة مجتمعةً. فلماذا إضاعة الجُهود في تعديدها، بينما الفرصة في الانتقال إلى استغلال إمكانات الأنترنت في الإعلام المدرسيّ، فاحتَجْتَ إلى بيان مخاطر الإعلام الجديد، وكيفيات استخدامه بِرَشادٍ.
– استعن بالنّصّ (دليل الفيسبوك)، لتتبيّن أخطار الشّبكات الاجتماعيّة، وكيفيّات اغتنام منافعها وتفادي مضارّها

1- إهدار الوقت وقضاء أوقات طويلة في استخدام الطفل للشبكات الاجتماعية قد يشغله عن أمور أساسية أخرى في حياته، مثل: الجلوس مع أفراد العائلة، ومذاكرة الدروس، وممارسة الأنشطة الاجتماعية.

2- تغير السلوكيات واكتساب صفات غير حميدة، من خلال التواصل وربط العلاقات مع أناس مجهولين يتسمون بالأخلاق السيئة ويتصرفون بطريقة مخالفة لعادات وتقاليد المجتمع. ذلك أن الدراسات تظهر أن 49 % من الأطفال المستخدمين للشبكات الاجتماعية يعقدون صداقات جديدة مع أشخاص لا يعرفونهم. وأن ما يقارب من 43 % منهم سبق وتم الاتصال بهم من قبل أناس غرباء يشكلون خطراً عليهم.

3- فقدان الخصوصية وعدم المحافظة على أمن المعلومات الشخصية.

4- الأضرار الصحية الناتجة عن الجلوس لفترات طويلة أمام جهاز الحاسب الآلي.

5- تشجيع الأطفال على العزلة وغرس عادة الانطواء لديهم. نصائح للوالدين لحماية أطفالهم: إن الآباء والأمهات يقع عليهم جزء كبير من المسؤولية. فبدون أن يتدخل أحدهم في ضبط عملية استخدام الشبكات الاجتماعية، فلن تجدي الأساليب التقنية كافة في حماية خصوصية الطفل وحفظ معلوماته الشخصية من التسرب والاستغلال.

 

تعليقات FaceBook
   

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى