التعليم المتوسطالسنة الثالثة متوسط

تحضير فنيات التقليص و التلخيص 3 السنة الثالثة متوسط – الجيل الثاني

تحضير درس فنيات التقليص و التلخيص 3

المقطع التعلمي : التضامن الإجتماعي

النشاط : أكتب

اللغة العربية – السنة الثالثة متوسط – الجيل الثاني

أتعرف

أَمْعِن التّفكيرَ في تعريف كلّ من التّقليص والتّلخيص، ثمّ حدّد فيما يشتركان؟

يشترك كل من التّقليص والتّلخيص في:
– إنتاج نصّ مختصر، هو أقلّ حجما من النّصّ الأصليّ.
– المحافظة على الأفكار الرّئيسة مرتّبة ومترابطة.
– حذف الكلمات والعبارات الزّائدة، والاستغناء عن عبارات الشّرح والتّفسير واستبعاد الشّواهد والأمثلة.

ماهي مواضع الاختلاف بينهما ؟

– يحافظ التقليص على أسلوب الكاتب، بخلاف التلخيص الذي يصاغ بأسلوبنا.
– لا يشترط حدّ حجم التّقليص، بينما يشترط ربع النّصّ الأصليّ في الملخّص.

أتدرب

إليك المقتطَف الآتي من خطبة جُمُعة، قلِّصْه مرة، ثم لخِّصْه أخرى:
أما بعد: فيا أيها المؤمنون.. إن الله تعالى خلق الإنسان ضعيفاً، وهو يحتاج – ليستمرفي حياته – أن يتعاون ويتضامن مع غيره، وهذا واضح في أمور الدنيا، فالإنسان يحتاج لمن يزرع له، ولمن يحصد له، ويحتاج لمن يصنع الآلات، ولمن يُسوّق البضاعة، ولمن يشتري، وبالجملة: فلا تقوم حياة الناس إلا بتعاونهم فيما بينهم. والمسلمون يحتاج بعضهم بعضاً في شئونهم الدنيوية والدينية، ولذلك كان التعاون والتضامن بين المسلمين أمراً جللاً وقد أوجبه الله تعالى، وجعل به قيام دين الناس ودنياهم، وقد جاء وصف المسلمين – إن هم حققوا هذا الأمر – بأنهم بنيان مرصوص، وأنهم جسد واحد، وكل ذلك يؤكد على أن التعاون بينهم والتضامن والتكاتف أمر لا بدَّ منه، وهو يشمل جوانب كثيرة في حياة المسلمين يجمعها كلمتا ” البر” و ” التقوى”.

التقليص : “فيا أيها المؤمنون ..إن الله تعالى خلق الإنسان ضعيفاً، وهو يحتاج أن يتعاون ويتضامن مع غيره ولذلك كان التعاون والتضامن بين المسلمين أمراً جللاً وقد جاء وصف المسلمين المتعاونين -بأنهم بنيان مرصوص- وهو يشمل جوانب كثيرة في حياة المسلمين يجمعها كلمتا ” البر” و ” التقوى”

التلخيص : ” يعتبر التعاون و التضامن من ضروريات قيام حياة الإنسان الدينية والدنيوية فالمسلمون بنيان مرصوص وجسد واحد إذا تعاونوا على البر و التقوى “.

أُنتج

وقَعَ زلزالٌ في إحدى الدُّوَل، فبادرَت الجزائر كعادتها بِهَبّةٍ تضامُنيّةٍ؛ فنَشِطَت الهيئاتُ الإغاثيّةُ، وتابَعَت الصُّحُفُ الوطنيّةُ نشاطاتِها.
– استَعِنْ بالبحث في مواقع الجرائد الجزائريّة في الشّبكة العنكبوتيّة، لتَتَخَيَّر مقالً مِمَّا نُشِرَ، ثمّ قُمْ بتقليصه مرّةً، وتلخيصه أخرى.

المقال من هنا

التقليص :أعلنت الجزائر مساء الأحد عن تقديمها مساعدات قيمتها، مليون دولار أمريكي إلى جانب إرسال فريق من قوات الدفاع المدني، وضرب زلزال مدمر، نيبال، صباح السبت، بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر أسفر عن مصرع أكثر من 2230 قتيلا وقالت منظمات إغاثة دولية  أن جل الضحايا يتركزون في التجمعات السكنية الصغيرة التي تهدمت 80% من منازلها.

التلخيص : في بيان لوزارة الخارجية أعلنت الجزائرية تقديم مساعدات مالية بالإضافة إلى إرسال فريق من الدفاع المدني إلى نيبال التى ضربها زلزال قوي أسفر عن مقتل أزيد من ألفي شخص معظمهم في التجمعات السكنية الصغيرة.

تعليقات FaceBook
الوسوم
   

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق